قواعد السلوك الوظيفي
تمهيد :

نظراً للطبيعة الخاصة لأعمال الهيئة ، وما يمليه ذلك على منسوبيها من الالتزام بسلوكيات وظيفية تسهم في تحقيق أهدافها المستمدة من الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد ، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (43) بتاريخ 1/2/1428هـ، ومن الأمر الملكي رقم (أ/65) بتاريخ 13/4/1432هـ، وما أوجبه تنظيم الهيئة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (165) بتاريخ 28/5/1432هـ ، وتمكن منسوبيها من أداء أعمالهم بمزيد من المهنية والعناية، والترفع عن كل فعل أو قول من شأنه التأثير سلباً على سمعة الهيئة وأعمالها...

فقد تم وضع هذه القواعد التي ترتب التزامات سلوكية خاصة ، على منسوبي الهيئة ، إضافة إلى ما رتبته عليهم
الوظيفة العامة .

المادة الأولى :

تمثل الآداب والأخلاق الإسلامية، مثل الصدق والأمانة وإتقان العمل، الإطار العام ، والمنبع الأساس لسلوكيات منسوبي الهيئة .

المادة الثانية :

العمل في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ، هو حمل لأمانة الإصلاح ، وحماية للنزاهة ، وتعزيز للشفافية ، ومكافحة للفساد ، وشعور بالمسؤولية تجاه الشأن العام ، وحرص على مصلحة الوطن والمواطن .

المادة الثالثة :

مع مراعاة ما تقضي به النصوص النظامية المتعلقة بالوظيفة العامة ، فإن على منسوبي الهيئة الالتزام بما يلي :
  1. مباشرة اختصاصات الهيئة المنصوص عليها نظاماً ، والعمل على تحقيق أهدافها بكل جدية ، إيماناً بأهمية واجباتها ، وانعكاسها المباشر على الرأي العام ، والمصلحة العامة.
  2. الإلمام التام والفهم الصحيح لما ورد في كل من الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وتنظيم الهيئة، باعتبارهما من الأدوات الرئيسية في عمل الهيئة.
  3. الحرص والعناية ، للحفاظ على سمعة الهيئة واستقلاليتها ، وتعزيز الثقة بها .
  4. التزام الحيدة والعدالة ، وتجنب أي فعل أو قول قد ينسب للهيئة معاملة تفضيلية لأي جهة أو فرد تتعامل معه .
  5. عدم استغلال الوظيفة ، لتحقيق مصلحة خاصة له أو لغيره ، بشكل مباشر أو غير مباشر .
  6. عدم  قبول أي مزية ، أو هدية ، أو هبة ، أو ما هو في حكم أي من ذلك ، من أي شخص أو جهة من الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة ، أو الجهات المتعاملة معها.
  7. المحافظة على سرية المعلومات التي يتم الاطلاع عليها من خلال العمل في الهيئة ، ولو بعد انتهاء العلاقة الوظيفية بها .
  8. عدم التصريح لوسائل الإعلام ، أو الاشتراك في البرامج الإعلامية ، أو الكتابة في أي من الصحف، أو المواقع الإلكترونية، أو شبكات التواصل الاجتماعي، في موضوع يتعلق باختصاصات الهيئة أو بأسم الهيئة، إلا بموافقه من رئيس الهيئة، أو من ينيبه .
  9. إبلاغ  رئيس الهيئة أو أحد نائبيه كتابياً ، عما يلاحظه من مخالفات لتنظيم الهيئة ، أو لوائحها، أو قواعد العمل بها.
  10. أداء الأعمال بكفاءة ودقة وإتقان .
  11. تنفيذ تعليمات الرئيس المباشر دون اعتراض ، وذلك في حدود الأنظمة والتعليمات .
  12. إنجاز المهام المطلوبة ، في الأوقات المحددة لإنجازها ، وفي حالة وجود ما يحول دون ذلك، فيجب إبلاغ الرئيس المباشر بذلك، مع تقديم المبررات .
  13. الحرص على ممتلكات وأصول الهيئة ومرافقها ، والمحافظة على العهد ، وعلى أدوات العمل ، ومراعاة الترشيد في استخدام الطاقة ، والمياه ، والهاتف .
  14. التعامل بكل احترام مع كافة منسوبي الهيئة ، ومنسوبي الجهات المشمولة باختصاصاتها ، والجمهور .
  15. السعي الدائم إلى تحسين وتطوير قدراته ومهاراته ، ومواكبة ما يستجد في مجالات عمل الهيئة .

المادة الرابعة :

يجب الإفصاح للرئيس المباشر ، عن أي حالة تعارض مصالح ، وقعت ، أو كانت محتملة الوقوع ، ويعد تضارباً للمصالح :

  1. التكليف بعمل متعلق بشكل مباشر بمصلحة أي من الأقارب حتى الدرجة الثالثة .
  2. التعرض لضغط ، أو تهديد ، مباشر أو غير مباشر ، نتيجة للعمل محل التكليف .
  3. التأثر عاطفياً بما قد تؤول إليه المساءلة أو التحقيق مع أي من الجهات أو الأشخاص .
  4. تلقي عرض ، أو هدية ، أو مقابل من أي نوع ، عند تأدية أي مهمة عمل .

المادة الخامسة :   

تقوم الإدارة العامة للموارد البشرية بتزويد جميع منسوبي الهيئة بنسخة من هذه القواعد، وأخذ التوقيع عليها بالعلم .

المادة السادسة :

يعمل بهذه القواعد بعد اعتمادها من رئيس الهيئة .